تلاتة بواحد
هي الحمى. بعض الضمادات على الجبين، ويبدأ هذياني المحلي اليومي.
هل أنا شمولي؟ أنظر في المرآة. لا شيء يوحي بذلك. أعود إلى السرير.
معلمي يهمس لي: "إغفروا له. إنه لا يدري ماذا يفعل".
بلى يدري، يدري.
أريد أن أنام. لا أستطيع أن أعد الخرفان. سأُتـَّهم بانضوائي تحت ثقافة القطيع. سأصبح خروفاً. ومن يدري قد يـُبْتـَدع لي صفة أخرى. لا بأس، فقطيع الخرفان "متنوع" ولايزال يقطع الأراضي المنسية في الشريط الحدودي.
حدودي هي هذا الشرشف. على زاوية السرير، يجلس أبو فؤاد مبتسماً باصفرار. يفتح فاهه من غير أن يصلني الصوت ويحرك قبضته:
3 بواحد. 3 بواحد. 3 بواحد.
ما باله أبو فؤاد يعيد عليَّ النغمة الرتيبة ذاتها؟ أغطي رأسي بالشرشف هرباً من الإعادة.
أشم رائحة سجائر؟ لا.
رائحة بارود؟ لا.
رائحة اقتتال؟ لا.
رائحة تنوع؟ نعم؟
تنوع! حللتَ أهلاً ووطأتَ سهلاً.
17 عاماً من الإقتتال القذر تنتهي ببساطة بإضفاءِ صبغة المقاومة عليها.
هو يتحدث عن مقاومته، والضحايا تبتسم وتصفق.
17 عاماً من التفاهة تـُستحضر بجزء ثانٍ رتيب من أجل جني الأرباح في شباك التذاكر. ينتهي الفيلم بامتزاج دم القاتلين بالقتلى فتمسي الجرائم مقاوَمة.
وعليَّ بعد ذلك أن أبتسم وأن لا أنبس ببنت شفة. لأني لو نطقت فسأصبح عروبياً رجعياً خشبياً إيرانياً سورياً شمولياً .
فـَلـْيـَكـُن.
أنا أتذكر كي لا أعتاد الإعادة. وأنتم تجمـِّلون وتحرِّفون ما حدث لتبرِّروا إعادةً مستعصيةً.
لا. لستُ تحت العباءة. لا تعنيني الحكمة. ولن أقبل الإعتذار.
سأنظر فقط إلى أبي فؤاد وهو يؤكد لي: 3 بواحد.
هل أنا شمولي؟ أنظر في المرآة. لا شيء يوحي بذلك. أعود إلى السرير.
معلمي يهمس لي: "إغفروا له. إنه لا يدري ماذا يفعل".
بلى يدري، يدري.
أريد أن أنام. لا أستطيع أن أعد الخرفان. سأُتـَّهم بانضوائي تحت ثقافة القطيع. سأصبح خروفاً. ومن يدري قد يـُبْتـَدع لي صفة أخرى. لا بأس، فقطيع الخرفان "متنوع" ولايزال يقطع الأراضي المنسية في الشريط الحدودي.
حدودي هي هذا الشرشف. على زاوية السرير، يجلس أبو فؤاد مبتسماً باصفرار. يفتح فاهه من غير أن يصلني الصوت ويحرك قبضته:
3 بواحد. 3 بواحد. 3 بواحد.
ما باله أبو فؤاد يعيد عليَّ النغمة الرتيبة ذاتها؟ أغطي رأسي بالشرشف هرباً من الإعادة.
أشم رائحة سجائر؟ لا.
رائحة بارود؟ لا.
رائحة اقتتال؟ لا.
رائحة تنوع؟ نعم؟
تنوع! حللتَ أهلاً ووطأتَ سهلاً.
17 عاماً من الإقتتال القذر تنتهي ببساطة بإضفاءِ صبغة المقاومة عليها.
هو يتحدث عن مقاومته، والضحايا تبتسم وتصفق.
17 عاماً من التفاهة تـُستحضر بجزء ثانٍ رتيب من أجل جني الأرباح في شباك التذاكر. ينتهي الفيلم بامتزاج دم القاتلين بالقتلى فتمسي الجرائم مقاوَمة.
وعليَّ بعد ذلك أن أبتسم وأن لا أنبس ببنت شفة. لأني لو نطقت فسأصبح عروبياً رجعياً خشبياً إيرانياً سورياً شمولياً .
فـَلـْيـَكـُن.
أنا أتذكر كي لا أعتاد الإعادة. وأنتم تجمـِّلون وتحرِّفون ما حدث لتبرِّروا إعادةً مستعصيةً.
لا. لستُ تحت العباءة. لا تعنيني الحكمة. ولن أقبل الإعتذار.
سأنظر فقط إلى أبي فؤاد وهو يؤكد لي: 3 بواحد.
6 Comments:
Ana Oroubi, Raj3i, Khashabi, Irani, Souri, Shomouli. "ORKISS"
And no, I do not want any apology either.
I read this somewhere and found it interesting. Like any feudal lord, Jumblat feel he owes everything, even apologies, to his father and only to his father. How true is this? I do not know much about Jumblat's relation with his "constituents". I know that every Sunday gathering in Mukhtara has a special log for “people’s needs”, and some people describe the Druze as Jumblat’s 'herd', much like he describes the Shiites as Nasrallah’s 'herd', albeit in less offensive words. Of course, it is a bit different when it comes from “the chief”.
This comment has been removed by a blog administrator.
koon raj3i if raj3iyya means holding on to old values and old beliefs, bisabgha 3ouroubiyya for the sake of time and focus and consistency we birou7 3alamiyya for the sake of us all..koon takhashoubi but don't be elecronically guided.. keef?
better yet koon inseni and you won't be apologetic when those values don't contradict with inseniyytak..
ahla bishabeib wessabaya ahla ;)
Post a Comment
<< Home